حلقة بحث بعنوان


حساسات الألياف الضوئية



تقديم الطالب أحمد زم

اشراف الدكتور حسان شراباتي

العام الدراسي 2010 - 2011

الفصل الثاني

لمحة عن محتويات الحلقة


مقدمة :

اكتسبت حساسات الألياف الضوئية مؤخراً شعبية واسعة و قبولاً في الأسواق ، فبالمقارنة مع الحساسات التقليدية تمتلك حساسات الألياف الضوئية ميزات تجعلها فريدة من نوعها و بخاصة عندما يكون تطبيق الحساسات التقليدية صعبا أو مستحيلاً أو عندما تعجز هذه الحساسات عن توفير الكم المطلوب من المعلومات .


أنواع حساسات الألياف الضوئية :


يمكن تصنيف هذه الحساسات طبقاً للتوزيع الفراغي للكمية المقاسة إلى الأنواع التالية :
-الحساسات النقطية (Point sensors) : تتم فيها عملية قياس المتحول في نقطة وحيدة في الفراغ مع إمكانية استخدام أكثر من قناة مترابطة مع نقاط متعددة و كمثال عليها حساسات Fabry-Perot و الحساسات الأحادية من نوع FBG.
-الحساسات المدمجة (Integrated sensors) : تكون عملية القياس عبارة عن إيجاد متوسط الكمية المراد قياسها في مجال معين من الفراغ و نتيجة القياس هي قيمة وحيدة و كمثال عليها حساس إجهاد يقوم بقياس الإجهاد المطبق على وتر طويل .
-الحساسات التعددية (Multiplexed sensors) : يقاس المتحول في عدد من النقاط الثابتة و المنفصلة المتوضعة على طول ليف بصري وأحد أبرز تطبيقاتها هي الحساسات التعددية من نوع FBG .
-الحساسات الموزعة (Distributed sensors) : يقاس المتحول في أي نقطة من مجال معين عن طريق ليف بصري وحيد و من الأمثلة عليه الأنظمة التي تعتمد على تشتت رايلي،رامان،و بريلوين (Rayleigh,Raman,Brillouin) .


لمشاهدة الحلقة كاملة

يمكنكم تحمليها من الرابط التالي





حمل من هنا





لتشغيل الملفات

1_ تحتاج الى برنامج فك الضغط WinRAR

2_ برنامج تشغيل ملف الوورد.. Microsoft Office Word